خطوات الهدوء

مساج كاسات

مساج كاسات (Cupping)

يعتبر مساج كاسات هو أحد أشهر أنواع الطب البديل وفيه يتم استعمال أكواب مخصصة سواء كانت بلاستيكية أم زجاجية؛ على أن تُوضع فوق الجلد مع ضرورة تفريغ الهواء منها لتقوم بسحب الجلد والأنسجة داخلها، وهذا يعمل على تحسين الدورة الدموية وكذلك تخفيف الشعور بالقلق أو التوتر بالإضافة إلى مرونة العضلات والقضاء على الألم، وتكون لمدة قصير لا تتخطى الـ 20 دقيقة في أغلب الأحيان.

فوائد مساج كاسات الهواء

يتم اختيار مساج الكاسات من قِبل فئة لا بأس بها من الأشخاص نظرًا للفوائد المتعددة التي تنتج عنه، ويمكن حصرها فيما يلي:

  • أولًا: يساهم مساج كاسات في تقليل الشعور بآلام الظهر التي تنتج عن عدة أسباب، مثل:
    • تعرض العضلات لـ إجهاد مفاجيء.
    • أو الإصابة بالتهابات المفاصل.
    • التعرض لمشكلات صحية في العمود الفقري.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه يُحسّن الدورة الدموية ويساعدها في تأدية مهامها بمرونة وسلاسة، وهذا يخفف من الشعور بالألم المصاحب للالتهابات.
  • كذلك فإن الحصول على جلسة من مساج الكاسات قادرة على منح الجسم مرونة غير معتادة للعضلات، بالإضافة للشعور بالحرية عند الحركة وتقليل الألم.

طريقة عمل مساج كاسات الهواء

تبدأ جلسة مساج كاسات بتنظيف المنطقة المراد تدليكها ثم وضع كمية مناسبة من الزيت وهكذا يتم إلصاق الأكواب بالجلد بشكل مباشر دون حائل، ثم يليها إحدى الطرق التالية:

  • تكون  الأكواب مملوءة بالهواء وبعد ذلك يبدأ المعالج بتفريغها منه كليًا عن طريق شفطها بطرق معينة، مما يُحفز الشعيرات الدموية لـ تتجمع داخل الكوب، وهذه الطريقة يطلق عليها الكاسات الجافة.
  • بالإضافة لما سبق يمكن أن يتم تنفيذ العلاج عن طريق تسخين الأكواب بطريقة معينة ثم وضعها فوق المنطقة التي تحتاج للعلاج، وبمجرد أن تنخفض درجة حرارة الكوب فإنه يبدأ في شفط الجلد للخارج وهذا أيضًا يحفز الشعيرات للتجمع في الكوب، وتسمى الكاسات الرطبة. 

ومن الجدير بالذكر أن وقت الجلسة بالكامل قد يتراوح من 20 لـ 30 بحسب رؤية المعالج، ومن الطبيعي أن ينتج عنها بعض الآثار الجانبية ولكنها لن تستمر أكثر من 10 أيام بأي حال من الأحوال فلا داعي للقلق.

مساج الكاسات للظهر 

كما سبق أن ذكرنا فإن مساج الكاسات للظهر ما هو إلا طريقة علاجية يتم اللجوء لها عند الشعور بالتعب والإرهاق، حيث أنها تمنحك الشعور بالحيوية والنشاط  ومرونة في الحركة بشكل ملحوظ، وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض الحالات الاستثنائية التي لا يُفضل لها تجربة الأمر وهم:

  • من يعاني من الالتهابات الجلدية المزمنة.
  • كذلك من تعرض للكسر في العظام في تلك الفترة.
  • بالإضافة إلى الشخص المصاب بمرض السكري، ويقصد به من أصبح في مرحلة لا يتحكم به.
  • وأخيرًا من يعاني من الأمراض الصحية المتعلقة بالقلب.

مساج الحجامة

يمكن تجربة مساج الحجامة دون الشعور بالخوف من أي أضرار، فهي تجربة علاجية كان يلجأ لها قديمًا لمعالجة سموم الجسم والتخلص منها عن طريق الأكواب، والتي كانت فيما مضى إما سيراميك أو بلاستيك أو ربما السيليكون ومادة الخزف، ولكن مؤخرًا أصبح الأكواب أو الكاسات الزجاجية هي السائدة، ويتم وضعها على الجلد بطريقة معينة وفقًا لتقنية خطوط الطاقة بالجسم على أن يتم سحب الجلد، ويكون تأثيره واضح من حيث استرخاء العضلات، وكذلك تقليل الركود في الجسم مما يزيد من نشاطه وحيويته وتقليل احتمالية تعرضه للأمراض في المستقبل.

وفي النهاية فقد تعرفنا على ماهية مساج كاسات وكونه علاج فعال وآمن يساهم في تحسين الدورة الدموية ويخفف الشعور بالألم، وعلى الرغم من فوائده المتعددة والتي تمنح الجسم استرخاء وطرد القلق وجب التنبيه إلى ضرورة إخبار المعالج إن كنت تعاني من أي أمراض مزمنة.

اتصل الان