خطوات الهدوء

طريقة المساج اللمفاوي

طريقة المساج اللمفاوي

يتسائل الكثيرون عن طريقة المساج اللمفاوي حتى يتمتعوا بالعديد من المزايا مثل تحسين الصحة العامة للجسم، حيث يتم تحسين الصحة العامة عن طريق طرد السموم من الجسم وتعزيز الدورة الدموية، بالإضافة إلى دوره في تحسين المزاج والطاقة والصحة العامة.

ما هو المساج اللمفاوي 

قبل التعرف على طريقة المساج اللمفاوي يمكن شرح ما هو المساج اللمفاوي؛ حيث أنه نوع من التدليك عادةً ما يستخدم ليساعد الجسم في تصريف السائل اللمفاوي؛ وهو عبارة عن شفاف عديم اللون ينظف الجسم من الفضلات والسموم، حيث ينتقل السائل اللمفاوي عبر شبكة من الأوعية الليمفاوية والعقد الليمفاوية.

ويعتمد المساج اللمفاوي على تنفيذ حركات لطيفة وفعالة بغرض تعزيز تدفق السائل اللمفاوي، ويمكن أن يساعد هذا في تخفيف التورم والألم والالتهاب.

فوائد المساج اللمفاوي  

يتميز المساج اللمفاوي بمجموعة متنوعة من الفوائد والاي يمكن الاستمتاع بها إذا ما قام المعالج بتنفيذ طريقة المساج اللمفاوي باحترافية، ومن أهم الفوائد ما يلي:

  • تقليل التورم: ينتج عن تراكم السائل اللمفاوي بعض التورم، خاصةً في الساقين والقدمين، ويمكن أن يساهم المساج اللمفاوي في زيادة تدفق السائل اللمفاوي مما يؤدي إلى تقليل التورم، بالإضافة إلى أنه يعمل على طرد السموم من الجسم.
  • تخفيف الألم والالتهاب: قد يساعدك الخصول على جلسة من المساج اللمفاوي في تخفيف الشعور بالألم والالتهاب الطي ينتج عن الحالات الطبية المختلفة، مثل: التهاب المفاصل والإصابات الرياضية.
  • تحسين الدورة الدموية:  يساعد ذلك النوع من المساج في توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى الأنسجة، فيعمل على تخشين الدورة الدموية وتعزيز الجهاز المناعي. 
طريقة المساج اللمفاوي
طريقة المساج اللمفاوي

فوائد المساج اللمفاوي للبطن  

واستكمالًا للحديث عن طريقة المساج اللمفاوي فإن يتميز بقدرته على منح البطن فوائد لا حصر لها، على سبيل المثال:

  • تقليل احتباس السوائل: حيث يؤدي احتباس السوائل إلى انتفاخ البطن،  بالإضافة إلى أنه يعمل على تدفق السائل اللمفاوي. 
  • تحسين الهضم: ينتج عنه تحفيز حركة الأمعاء، مما قد يساعد في تحسين الهضم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تقليل الإمساك والانتفاخ.
  • تخفيف الإمساك: يمكن أن يؤدي المساج إلى إخراج البراز بشكل أكثر انتظامًا وسهولة، وذلك عن طريق زيادة حركة الأمعاء.

المساج اللمفاوي للسيلوليت 

يعتبر المساج اللمفاوي هو أحد  العلاجات الطبيعية التي تساعد في تقليل ظهور السيلوليت؛ هو (حالة جلدية شائعة تتميز بظهور جلد “البرتقال” على الفخذين والوركين والأرداف) ويُعتقد أنه يحدث بسبب تراكم الدهون والأنسجة الضامة في الطبقات العميقة من الجلد.

حيث يعمل على تقليل ظهور السيلوليت عن طريق تحفيز تدفق السائل اللمفاوي حيث أتع إذا لم يتم تدفق السائل اللمفاوي بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم السوائل والدهون في الأنسجة، مما قد يساهم في ظهور السيلوليت.

فوائد المساج اللمفاوي بعد الشفط  

قبيل الحديث عن طريقة المساج اللمفاوي سوف نذكر بعض الفوائد الخاصة بالمساج عقب عمليات الشفط، ومنها:

  • تقليل الألم والالتهاب: من المعروف أن شفط الدهون قد يسبب ألمًا والتهابًا، ولكن يساعد المساج اللمفاوي في تخفيف الألم والالتهاب عن طريق تحفيز تدفق الدم والغدد الليمفاوية.
  • تحسين الشفاء: ينتج عن المساج اللمفاوي طرد وإزالة السموم من الجسم وتعزيز الدورة الدموية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل خطر الإصابة بالعدوى وتعزيز التئام الجروح والإصابات.
  • تعزيز النتائج: كما أنه له دور في تعزيز النتائج النهائية لشفط الدهون عن طريق الحدّ من ظهور السيلوليت.

طريقة المساج اللمفاوي 

يعد من أهم الخطوات المنفذة في طريقة المساج اللمفاوي هي قيام المعالج بحركات لطيفة وفعالة لتحفيز تدفق السائل اللمفاوي، حيث يركز المساج اللمفاوي على تحريك السائل اللمفاوي من المناطق التي بها احتباس إلى العقد الليمفاوية، للتخلص منه من الجسم، وفيما يلي بعض الخطوات الهامة:

  • يجب تنظيف المنطقة التي ترغب تدليكها.
  • ثم قم بوضع كمية صغيرة من الزيت أو الكريم عليها.
  • مع تنفيذ حركات خفيفة وبطيئة، في العقد الليمفاوية. 
  • مع ضرورة استخدام تقنيات الحركة الدائرية أو الضغط أو الانزلاق.
  • وأخيرًا قم بحركات خفيفة وبطيئة قبل انتهاء الجلسة. 

وفي النهاية يجب ملاحظة أنه بجانب الحصول على جلسة محترفة يتم فيها تطبيق طريقة المساج اللمفاوي؛ من المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على وزن صحي وصحة جيدة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان